آخر المواضيع

الأحد، 29 ديسمبر 2013

من أمثلة الضعيف الصالح للاعتبار .. حديث المختلط والمجهول :

الضعيف الصالح للاعتبار .

حديث المختلط والمجهول :
المثال الأول :
- ¬ حديث جابر رضي الله عنه, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فعليه الجمعة يوم الجمعة إلا مريض أو مسافر أو امرأة أو صبي أو مملوك , فمن استغنى بلهو أو تجارة استغنى الله عنه والله غني حميد " 

هذا حديث صحيح لشواهده :
فقد أخرجه الدارقطني (2/305) والبيهقي (3/261) من طريق ابن لهيعة ، ثنا معاذ بن محمد الأنصاري ،عن أبي الزبير عن جابر فذكره.
وهذه الطريق لها ثلاث علل :
الأولى : ابن لهيعة وقد اختلط .
الثانية : جهالة معاذ بن محمد الأنصاري ، قال العقيلي : في حديثه وهم يحمل حديث رجل على غيره . (الضعفاء 1348)
لسان الميزان (8/95)
قال الذهبي ماروى عنه إلا ابن لهيعة .المغني في الضعفاء (307)
الثالثة : عنعنة أبي الزبير لا تقبل ما لم يصرح بالتحديث .
غير أن للحديث شواهد يصح بها :
الشاهد الأول : من حديث طارق بن شهاب .
أخرجه أبو داود (1067) مرسلا . وقال :" طارق قد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه "
وقد رواه الحاكم (1/288) من حديث طارق عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم .وصححه .
قال الحافظ في التلخيص (651) :" وصححه غير واحد ".
غير أن المحفوظ هو المرسل .
قال البيهقي (3/261) :" هذا الحديث و إن كان فيه إرسال فهو مرسل جيد ".
قال الزيلعي (2/199) :" قال النووي في الخلاصة وهذا غير قادح في صحته ، فإنه يكون مرسل صحابي وهو حجة والحديث على شرط الشيخين ".
الشاهد الثاني : من حديث تميم الداري مرفوعا :
" الجمعة واجبة ، إلا على صبي أو مملوك أومسافر " أخرجه العقيلي في الضعفاء (193) والبيهقي (3/261) وزاد : " المرأة والمريض" وسنده ضعيف جدا .
فأبو عبد الله الشامي مجهول . الجرح والتعديل (9/409)
والحكم أبو عمرو بن عمرو مجهول . الجرح والتعديل ( 3/119)
ومحمد بن طلحة بن مصرف ضعيف . تهذيب التهذيب (3/597)
وضرار بن عمرو وقال فيه البخاري فيه نظر . العقيلي (193)
قال أبو زرعة :" هذا حديث منكر " . علل بن أبي حاتم (2/585)
الشاهد الثالث : عن مولى لآل الزبير :
أخرجه البيهقي (5/261) من طريق حسن ابن صالح بن حي حدثني أبي ، حدثني أبوحازم عنه .وسنده ضعيف .
الشاهد الرابع : عن أبي هريرة :
أخرجه الطبراني في الأوسط كما في مجمع البحرين في زوائد المعجمين (2/195)
من طريق عبد العظيم بن رغبان الحمصي ثنا أبو معشر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة .
وقال :لم يروه عن المقبري إلا أبو معشر تفرد به عبد العظيم .
و أبو معشر ضعيف أسن واختلط كما في التقريب .
وعبد العظيم بن رغبان ضعفه الدارقطني (اللسان (4/40)و الميزان (2/639)).
وقد رواه الطبراني في الأوسط (زوائد المعجمين (2/196)) من طريق إبراهيم بن حماد بن أبي حازم المديني ثنا مالك بن أنس عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة .
قال الطبراني :"لم يروه عن مالك إلا إبراهيم "
و إبراهيم بن حمال ضعفه الدارقطني (اللسان 1/50،الميزان 1/28)
الشاهد الخامس : عن محمد بن كعب القرظي وهو مرسل . 
أخرجه ابن أبي شيبة (5191) وفيه ليث بن أبي سليم وهو ضعيف ، وعنعنة هشيم .